أ-
ما يبطل الصيام ويوجب القضاء:
|
1- الأكل أو الشرب
عمداً.
|
وأما الناسي فصومه صحيح ولا
قضاء عليه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن
النبي
صلى الله عليه وسلم
قال: "من نسي
وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما
أطعمه الله وسقاه ". رواه الجماعة.
|
2- القَيْءُ
عَمْداً:
|
وأما من غَلَبَه القَيْءُ فلا
قضاء عليه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال:
"مَنْ ذَرَعَه القيء فليس عليه
قضاء. ومن استقاء عمداً فليقضِ " رواه أحمد وأبوداود والترمذي وابن ماجه وابن حبان
والدارقطني والحاكم وصححه. وبه قال جمهور
العلماء.
|
3- الحيض والنفاس:
|
ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب
الشمس، وهذا ما أجمع عليه العلماء.
|
4- إنزال المني (في غير الجماع)
بسبب تقبيل الزوجة أو مباشرتها. أو بغير
ذلك. وأما الاحتلام فهو غير مفسد للصوم.
|
ب- ما يبطل الصيام ويوجب القضاء
والكفارة:
|
وهو الجماع فقط، وفيه حديث أبي
هريرة رضي اللّه عنه قال: "جاء رجل إلى
النبي
صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت يا رسول اللّه،
قال: وما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في
رمضان، قال: هل تجد ما تعتق رقبة؟ قال: لا
قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟
قال: لا، قال: فهل تجد ما تطعم ستين
مسكيناً؟ قال: لا، قال: ثم جلس فَأُتِيَ
النبي
صلى الله عليه وسلم بعَرَق
(1)
فيه تمر، قال: تصدق بهذا. قال: أَعَلَى
أفقرَ منا؟ فما بين لابَتَيْها أهل بيت
أحَوَجَ إليه منا، فضحك النبي
صلى الله عليه وسلم حتى بدت نَواجِذُه، وقال: اذهب فأطعمه أهلك " رواه الجماعة.
وفي رواية ابن ماجه وأبي داود: "وصم
يوماً مكانه".
|
ليست هناك تعليقات :